
بوابة القصر الكبير :
أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن قرار رسمي يقضي بالعودة لاعتماد الساعة القانونية للمملكة (غرينتش) بشكل دائم، منهيا بذلك العمل بنظام التوقيت الإضافي (غرينتش +1)، وذلك ابتداء من أواخر صيف عام 2026.
وأشار أخنوش في تصريحات إعلامية إلى أن هذا القرار يأتي استجابة للمطالب الشعبية المتكررة، وتفاعلا مع المشاورات والدراسات التي كشفت عن التحديات والصعوبات التي يواجهها المواطنون جراء استمرار العمل بالساعة الإضافية.
كما أوضح رئيس الحكومة أن هذا التوجه يهدف إلى مواءمة التوقيت الرسمي مع الإيقاع اليومي للمغاربة، مؤكدا أن الحكومة حرصت على إشراك مختلف الأطراف المعنية والاستماع لكافة الآراء قبل اعتماد هذا التغيير الاستراتيجي.
ويعتبر هذا القرار تحولا جوهريا في نظام التوقيت بالمغرب، حيث يضع حدا لسنوات من العمل بنظام “GMT+1” الذي كان مطبقا خلال معظم فترات السنة.